برنامج مرحلة البكالوريوس فى علــــــوم التمريض (عام) بنظام الساعات المعتمدة كلية التمريض جامعة المنيا
رؤية البرنامج
تحقيق التميز في التعليم االتمريضي لكي يواكب التقدم في العلوم الحديثة وتحقيق احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل المحلية والاقليميه والدولية
رسالة البرنامج
يهدف البرنامج الي تخريج اخصائي تمريض مؤهل بالكفايات التمريضية التي تساعده على تقديم رعاية تمريضية شاملة تلبي احتياجات المجتمع من خلال البحث العلمي و الممارسة القائمة على دلائل الابحاث.
الأهداف الاستراتيجية للبرنامج
إعداد الكفاءات العلمية والكوادر المؤهلة مهارياً فى التمريض
تعزيز قدرات الطلاب في الاتصال والتواصل المهني الفعال مع الزملاء، والمرضى والمجتمع وأعضاء الفريق الصحي
رفع الوعي الصحي من خلال تعزيز دور الطلاب القيادي في المجتمع ومشاركته في تحسين نوعية الرعاية الصحية ومواكبة التطورات المهنية
اكساب الطلاب المعلومات والمهارات والاتجاهات الضرورية وحل المشكلات المرتبطة بعملهم المستقبلي
إعداد ممرضين موهلين يتحلون بالاداب والاخلاقيات المهنية المطلوبة، ويؤمنون بقيم اتقان العمل، والأمانة، وقادرون على التأقلم والعمل بروح الفريق الواحد
إعداد كفاءات قادرة على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة المستخدمة
اعداد منهج متطور ومتوافق مع المناهج الدولية
هيكل البرنامج
تم تصميم البرنامج حسب الوحدات التعليمية في كل فصل دراسي حيث يتكون الفصل الدراسي من عدد من الوحدات التعليمية تشتمل على: العلوم الاساسية وتتضمن مقررات تمريضية ومقررات طبية، التدريب العملي، والعلوم المسانده. يتضمن البرنامج (143) ساعة معتمدة وهي (4) ساعات متطلبات جامعة اجباريه و(30) ساعة معتمدة من مقررات الكليه كمتطلب اجباري و (17) متطلب مساندة و(92) ساعة معتمدة (مقررات تمريضية) منهم (90) ساعة اجباريه ,وعدد (2) ساعة مقررات تمريضية اختياريه
تم حساب ساعات البرنامج بأستخدام ثلاثة أنظمة لكي يتوافق مع المعايير القائمة على الكفايات وايضا الانظمة العالمية المختلفة لحساب الساعات التعليمية
الساعات المعتمدة (Credit Hours)
ساعة الاتصال Contact Hour))
الوحدة المعتمدة ( ECTS)
تم بناء المنهج اعتمادا على المعايير واستخدام المنهج المدمج لتحقيق الكفايات على النحو التالي:
يتم تدريسها في المستوى الدراسي الاول ثم تدمج في المقررات التمريضية التخصصية |
المواد الطبية |
يتم تدريسها في المستوى الدراسي الاول ثم تدمج في المقررات التمريضية التخصصية النظري والعملي حيث يتم ادراجها في اداب التدريب كتدريب على اداب مهنة التمريض |
اداب مهنة التمريض |
يتم تدريسها في المستوى الدراسي الاول ثم تدمج في المقررات التمريضية التخصصية النظري والعملي حيث يتم ادراجها في تقديم الرعاية الشاملة للمرضي اثناء التدريب العملي |
رعاية شاملة تتمحور حول المريض |
يتم تناولها في مقررات ودمجها في مقرر المعلوماتية في التمريض المقررات ذات العلاقة بالتكنولوجيا |
المعلوماتية والتكنولوجيا |
يتم تدريسها كمقررات (التواصل العلاجي - التواصل بين اعضاء الفريق) ويتم دمجها في مقررات التمريض النظري وتدمج ايضا في المقررات التمريضية العملية ويتم تقييم اداء الطلاب في التدريب العملي |
التواصل |
وصف البرنامج
تم تصميم هذا البرنامج بناء على المعايير الاكاديمية لمرحلة البكالوريوس القائمه على الكفايات التي تم تصميمها حسب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. تتضمن هذه المعايير خمسة محاور تم تضمينها في المنهج نظريا وعمليا
i. Professional & Ethical Practice |
الممارسة المهنية والاخلاقية |
ii. Holistic Patient Centered Care |
رعاية شاملة تتمركز حول المريض |
iii. Managing People, Quality and Work environment |
إدارة الأفراد والجودة وبيئة العمل |
iv. Informatics and Technology |
المعلوماتية والتكنولوجيا |
v. Inter-professional communication & Collaboration |
التواصل والتعاون بين المهنيين |
تم استخدام المعايير الاكاديمية القائمة على الكفايات في تطوير برنامج بكالوريوس التمريض وتحويلة الي نظام الوحدات التعليمية (Modular Educational Units) ويتضمن وحدات تعليمية اساسية تمريضية وطبية ووحدات تمريضية عملية واخري اختيارية ومساندة
مبررات تطوير البرنامج
:تم تطوير برنامج بكالوريوس التمريض بناءً على
نتائج دراسات سوق العمل والمنتفعين من الخدمه
تبني المعايير الاكاديمية القائمة على الكفايات الصادرة بواسطة الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد
دراسة الفجوة وتحديد الخطة التنفيذية للتغلب على الفجوات من خلال تطوير المقررات والاستراتيجيات التدريسية وايضا الانشطة الطلابية
المواصفات العامة لخريج البكالوريوس فى علوم التمريض نظام الساعات المعتمده
يمتلك المعلومات الصحيحة مع القدرة على استخدامها وتطبيقها في مجال التمريض.
يظهر المعرفة بالقيم والمعايير والاخلاقيات والقوانين واللوائح الخاصة بمهنة التمريض
يقدم رعاية تمريضية ذات جودة عالية حول احتياجات الفرد والاسرة والمجتمع في كل اماكن الرعاية الصحية
يتولى مسئولية تقديم الارشادات الصحية للافراد والاسر والمجتمعات
يتواصل بفاعلية كعضو في فريق مهني متعاون في المجتمعات المختلفة
يشترك في تقديم الادوار الاستشارية في النظام الصحي لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية
يستخدم التفكير الابداعي البناء في بيئة العمل من خلال الاستفادة من دلائل الأبحاث.
مفاهيم أساسية ومصطلحات
للكلمات والعبارات التالية، حينما ترد في هذه اللائحة، المعاني المخصصة لها أدناه، ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك
جامعة المنيا |
الجامعة |
مجلس جامعة المنيا |
مجلس الجامعة |
اللائحة الأكاديمية الداخلية مرحلة بكالوريوس فى علوم التمريض (عام) بنظام الساعات المعتمدة |
اللائحة |
وحدة قياس أكاديمي لتحديد وزن المقرر بين المقررات الأخرى. الساعة المعتمدة هي وحدة قياس للمقررات التي يتوجب على الطالب دراستها في الفصل الدراسي أو في العام الدراسي بشكل كلي، يتم فيها القيام بنشاط تدريسي معين كل أسبوع على مدار الفصل الدراسي Semester ، وفي الغالب تكون مدة الساعة الدراسية المعتمدة (50) دقيقة ، والفصل الدراسي عادة ما يكون (15-16) أسبوع دراسي وهي تساوي من ( 1.76 الى 2.0 ) من الوحدات المعتمدة |
الساعة المعتمدة |
الوقت الطبيعي المنقضي في محاضرة أو معمل أو فصل دراسي. تمثل ساعة من التعليمات المجدولة المقدمة للطلاب وتساوي بالنسبه للساعة المعتمدة ساعة نظري من الساعات المعتمدة وساعاتان عملي في المعمل وثلاث ساعات من ساعات الاتصال تدريب اكلينيكي) بالمستشفيات |
ساعة الاتصال |
تعتمد الوحدة المعتمدة وفق مسار حسابها على مجموع عدد ساعات الاتصال Contact Hours وعدد ساعات الدراسة والتحضير Work Load، وهو ما يعطي في مجمله الزمن الذي يقضيه الطالب من أجل إنهاء كل الأنشطة التعليمية مثل: المحاضرات النظرية، والمحاضرات العملية، والدراسة، والتعلم الذاتي، والمشاريع، والواجبات ، والمذاكرات الشفهية، والامتحانات |
الوحدة المعتمدة |
مجموعة الدراسات والمناهج التي تؤدى إلى الحصول على درجة علمية في تخصص معين. |
البرنامج الدراسي |
مجموعة الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في فصل دراسي. |
العبء الدراسي |
الشهادة التي تمنحها الجامعة للطالب بعد استكمال متطلبات التخرج. |
الدرجة الجامعية |
طريقة عددية لتقويم الطالب أكاديميا خلال الفصل الدراسي. |
المعدل الفصلى |
طريقة عددية لتقويم الأداء الأكاديمي للطالب خلال فترة معينة، فإذا كانت تلك الفترة تمثل اكتمال الساعات المطلوبة للتخرج فيكون المعدل التراكمي هو المعدل التراكمي للتخرج. |
المعدل التراكمي |
التقدير الذي يحصل علية الخريج في الجامعة حسب المعدل التراكمي للتخرج. |
التقدير العام |
هي جملة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي يختارها خبراء كل مجال من مجالات المعرفة وينظمونها في شكل مواضيع تستهدف إكتساب المتعلمين المعارف والمعلومات والحقائق العلمية على تحقيق النمو |
المقرر الدراسي |
المكان والمدة التي تتم فيها عملية التعليم والتعلم الرسمية ، بغض النظر عن المستوى الأكاديمي أو المعرفة التي يتم تدريسها في كل منها |
الفصل الدراسي |
هو مساق تتطلب الخطة الدراسية دراسته قبل التسجيل في مساق آخر يعتمد عليه |
المتطلب السابق |