الكلية الجودة
الاقسام الطلاب
البرامج التعليمية
مركز الوسائط خدمات الكترونية
الخريجين هيئة التدريس ابحاث
التحصيل الإلكترونى منصه المقررات الدراسية



عن الوحدة

سعيا من مشروع ICTP الي تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات لتصل الي المستفيدين بالكليات من طلاب واعضاء هيئة التدريس وعاملين ورفع كفاءة العملية التعليمية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات في التواصل بين المؤسسة التعليمية والطلاب واعضاء هيئة التدريس يقدم هذا المشروع فرصة للكليات للحصول علي خدمات متميزة في تكنولوجيا المعلومات من خلال انشاء وحدة للخدمات التكنولوجية

رؤية الوحدة

التميز علي المستويين المحلي والإقليمي في دعم وتطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات والخدمات التكنولوجية المقدمة على مستوى الكلية والجامعة، وتحسين مخرجاتها من خلال بنية معلوماتية ومعرفية قوية.

رسالة الوحدة

تزويد الكلية ومنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلاب بالخدمات التكنولوجية المتنوعة، وتقديم الاستشارات والتدريب في مجال التكنولوجيا داخل الكلية ، والمساهمة في الميكنة التكنولوجية في مجال الإدارة التعليمية، والتعليم والتعلم، والبحث العلمي بما يستهدف رفع الكفاءة التكنولوجية في جميع المجالات داخل الكلية والجامعة، بالإضافة إلى رفع كفاءة الاستخدام من خلال التنمية البشرية لمجتمع المستفيدين لدعم المنظومة التعليمية والبحثية والادارية في ضوء معايير جودة العملية التعليمية.

أهداف الوحدة

  • استكمال البنية التحتية لتكنولوجيا الكلية
  • تقنين وضع نظم التشغيل والبرمجيات الاساسية المستخدمة علي اجهزة الكمبيوتر بالكلية
  • تطوير بيئة عمل الكترونية متوافقة من نظم المعلومات الادارية للجامعة
  • تقديم الدعم اللازم لتنظيم عمليتي التعليم والتعلم التي تعتمد علي نظم وتكنولوجيا المعلومات بالكلية
  • تفعيل دور البريد الالكتروني الخاص بالجامعة كاداة رئيسية للتواصل بين هيئة التدريس وبعضهم البعض وبين اعضاء هيئة التدريس والطلاب
  • الارتقاء بمستوي اداء البوابة الالكترونية للكلية
  • إنشاء وتفعيل مكتبة إلكترونية والرقمية بالكلية
  • أنشطة الوحدة

  • الشبكات والبنية التحتية
  • تقديم الدعم الفني للمستخدمين والمستفيدين من الخدمات والتطبيقات المتاحة من خلال شبكة معلومات الجامعة،
  • متابعة كافة الأعطال الموجودة في الأجهزة والشبكات وحلها وتوثيقها
  • وإعداد تقرير شهري بالأعطال (مستهدف في نهاية العام المالي الحالي أن يكون متوسط زمن الاستجابة لحل الأعطال أقل من يوم من ساعتين إلى ثلاث ساعات
  • متابعة أداء الشبكة وقياس مستوى رضاء المستفيدين عن أداء الشبكة
  • إضافة نقاط جديدة سلكية ولاسلكية في ضوء الإمكانيات المتاحة بالتنسيق مع المشروع الرئيسي بالجامعة.
  • الإشراف على الصيانة الدورية لأجهزة الحاسب وملحقاتها.‏
  • دراسة أوجه القصور وتحليل الأعطال والمشاكل ووضع الحلول المناسبة لأنظمة الحاسب.
  • إعداد تقارير دورية عن حالة الأجهزة والمعامل بالكليات.
  • تحميل البرامج الأصلية ونسخ مضادات الفيروسات‎.‎
  • تحديث برمجيات الأجهزة.‏
  • صيانة الحاسبات والطابعات أو الإشراف على عقود الصيانة.‏
  • المقررات الإلكترونية
  • تفعيل ما لا يقل عن اربع مقررات إلكترونية في تخصصات الكلية في كل فصل دراسي )مستهدف تفعيل ما لايقل عن عدد ثمان مقررات إلكترونية في تخصصات الكلية في الفصلين الدراسيين) ،
  • ومتابعة تفعيل استخدام المقررات (تجهيز قوائم الطلاب – توزيع الحسابات على الطلاب – تدريب الطلاب بالتعاون مع مركز الجامعة – التنسيق مع إدارة الكلية لتوفير مكان للطلاب مزود بخدمة الإنترنت للدخول على المقررات)،
  • تحفيز وتشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس على تحويل مقرراتهم إلى مقررات إلكترونية، متابة إنتاج المقررات الإلكترونية (في حال وجودها)
  • المكتبات الرقمية
  • تقدم بيانات عن أماكن تواجد مصادر المعلومات
  • الفهرس الموحد للمكتبات الجامعية المصرية
  • فهرس مكتبة مصر
  • فهرس مكتبة الاسكندرية
  • تقدم بيانات تفصيلية ودقيقة عن مصادر المعلومات ،
  • كما تتيح الوصول إلى النصوص الكاملة لتلك المصادر من مقالات دوريات وكتب ورسائل جامعية إلكترونية
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب لعمل حسابات على” ‏Google Scholar‏” و “Microsoft Academic Search” وهي ‏خدمة مخصصة للطلبة والباحثين وذلك للعثور على أبحاث وملخصات ومعلومات في أي مجال من ‏مجالات البحث العلمي
  • البوابة الالكترونية
  • أولاً: نشاط الأخبار والتنويهات والنتائج
  • نشر خبرين على الأقل يومياً بموقع الكلية (من مجالس الأقسام – مجلس الكلية – رعاية الشباب – الدراسات العليا – شئون الطلاب – البعثات المتاحة – الجوائز – المسابقات) بواقع 50 خبراً شهرياً،
  • ونشر خبرين على الموقع باللغة الإنجليزية للكلية أسبوعياً بواقع 8 شهرياً،
  • ونشر نتائج الفصل الدراسي الأول لكل طلاب الجامعة.
  • ثانياً: الاستمرار في نشاط زيادة روابط التي تشير إلى نطاق الجامعة من خلال
  • مواقع التواصل الاجتماعي: ضخ كل الأخبار للصفحات على الفيس بوك باللغة العربية واللغة الإنجليزية للكلية مع التأكد أن كل خبر على هذه الصفحات له أصل على موقع الكلية فهي ليست مصدر مستقل للأخبار.
  • المواقع الداعمة: ضخ الأخبار والتنويهات والروابط للصفحات للمواقع الداعمة لمواقع الكليات والجامعة
  • تنشر نفس الأخبار من نطاقات مختلفة. وبالتالي يكون عمل محرر الأخبار على مستوى الكلية هو نشر خبرين يومياً على موقع الكلية بنطاق الجامعة، ضخهم على فيس بوك وبالتالي تويتر
  • نظم المعلومات الادارية
  • استخراج مرتبات العاملين بالكلية (كادر عام وكادر خاص) من نظام الاستحقاقات المورد من جامعة المنصورة.
  • تشغيل نظام الكنترول للفصل الدراسي الاول والثاني،
  • تحديث بيانات طلاب الدراسات العليا للعام الأكاديمي.

وحدة الخدمات التكنولوجية



استبيان الخدمات التي تقدمها وحده الخدمات التكنولوجيا بالكلية